مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

رسم ملعب كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

رسم ملعب كرة اليد، تُعرف كرة اليد بأنها رياضة جماعية ديناميكية تُلعب في ملاعب داخلية، وتتكون من فرق من سبعة لاعبين يمررون الكرة فيما بينهم ويلتقطونها ويسجلونها في مرمى الخصم ويعود أصلها إلى الدنمارك والسويد وألمانيا أواخر القرن التاسع عشر.

رسم ملعب كرة اليد

عند رسم ملعب كرة اليد يجب العمل بالمقاسات والإرشادات التالية:

ملعب كرة يد وقياساته
ملعب كرة يد وقياساته
  • يجب أن يكون سطح ملعب كرة اليد صلبًا.
  • يبلغ سمك جميع الخطوط المرسومة على اللوح 5 سم (2 بوصة).
  • الاستثناء الوحيد هو خط المرمى 8 سم (3 بوصات).
  •  جميع الخطوط مرئية ولها نفس اللون.
  • يبلغ الطول الإجمالي للملعب 40 مترا (44 ياردة) وعرضه 20 مترا (22 ياردة) وهو أكثر من ملعب كرة سلة.
  • تسمى الحدود الخارجية، التي تمثل الخطوط الأطول لملعب اللعب، الخطوط الجانبية وتسمى الحدود الأقصر خطوط الهدف أو خطوط النهاية.
  • هناك مسافة متر واحد من الحدود في جميع الاتجاهات الأربعة، خالية من أي عوائق لسلامة اللاعبين وإعطاء اللاعبين مساحة لرمي الكرة.
  • في منتصف الملعب يوجد خط وسط موازٍ لخط المرمى وبنفس الطول، وفي المنتصف هناك نقطة واضحة يبدأ منها اللعب في بداية أي مباراة ويستأنف من ذلك في الشوط الثاني.
  • أما خط الرمية الحرة فهو قوس متقطع يقع على بعد 9 أمتار من خط المرمى الخارجي وكذلك خط الرمية الحرة الذي يبعد 7 أمتار عن خط المرمى وعرضه متر واحد.
  • هناك أيضًا منطقة المرمى، وهي عبارة عن منطقة على شكل حرف (D) تتكون من ربعين دائرتين، قطر كل منهما 6 أمتار، مع خط مستقيم يربط الأطراف، ويكون حارس المرمى هو اللاعب الوحيد من يمكن أن يكون فيه.
  • يقع خط حارس المرمى على بعد 4 أمتار من المرمى وهو أبعد نقطة يمكن أن يصل إليها حارس المرمى أثناء ركلة الجزاء.
  • يبلغ عرض المرمى 3 أمتار وطوله 2 متر ويتم تثبيته على الأرض أو على الحائط ويقع على بعد مترين من خط المرمى خارج الملعب ومصنوع من الألمنيوم أو الخشب.
عرض ملعب كرة اليد القانوني
عرض ملعب كرة اليد القانوني

قواعد كرة اليد

الهدف الأساسي من لعبة كرة اليد هو تسجيل نقاط أكثر من الخصم، وتستمر لعبة كرة اليد 60 دقيقة، مقسمة إلى فترتين مدة كل منهما 30 دقيقة بفاصل زمني قدره 15 دقيقة، ويكون عدد لاعبي كرة اليد 7 لاعبين لكل منهما فريق وستة لاعبين وحارس مرمى. هناك 7 بدائل يمكن استخدامها بشكل دوري.

حول المرمى منطقة نصف دائرية تعرف بمنطقة البوابة، حيث يوجد أيضًا خط نصف دائري مكسور على بعد 9 أمتار من المرمى، وهو خط الرمية الحرة، ويجب أن تكون الكرة من الجلد أو بعض المواد الاصطناعية ويجب أن تكون متناسبة مع يد اللاعب.

تأتي الكرة الأولى بثلاثة أحجام للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات، ويبلغ محيط الكرة 50 إلى 52 سم، والثانية للنساء والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عامًا، ومحيطها من 54 إلى 56 سم.

والثالث للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا ويبلغ محيط الكرة 58 إلى 60 سم، ويلبس اللاعبون الزي الرسمي في المباريات الرسمية عند التسجيل يتم منح نقطة إذا ألقيت الكرة في مرمى الخصم.

الفريق الفائز هو الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط في المباراة ويمكن للاعبين استخدام أي جزء من جسمهم فوق الركبة، وإذا أمسك اللاعب بالكرة، فيمكنه المشي 3 خطوات في غضون 3 ثوانٍ دون ضرب الكرة، كما أن حارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يمكنه لمس منطقة المرمى، ويمكن لحارس المرمى مغادرة منطقة المرمى ولكن لا يمكنه الإمساك بالكرة.

وفي خاتمة مقالنا الذي قد قدمنا لكم فيه رسم ملعب كرة اليد وأوضحنا لكم أيضًا قواعد كرة اليد حيث إنها رياضة لها جمهور كبير في جميع أنحاء العالم، وهي أيضًا رياضة قديمة كان يمارسها المصريون القدماء في زمن الفراعنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
P