مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

كيف تلعب كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كيف تلعب كرة اليد، كرة اليد هي رياضة جماعية يتنافس فيها فريقان ويتكون كل فريق من سبعة لاعبين، أحدهم هو حارس المرمى، تلعب المباريات الآن غالبًا في قاعات مغلقة في الماضي، كانوا محتجزين في ملاعب خارجية مثل كرة اليد الشاطئية وكرة القدم.

كيف تلعب كرة اليد

تُلعب مباريات كرة اليد بشكل أساسي في الداخل مع فريقين متنافسين على أرض الملعب، ولكل منهما سبعة لاعبين رئيسيين في نفس الوقت، بما في ذلك حارس المرمى حيث تستغرق مباراة كرة اليد نصفين كل نصف ساعة مع استراحة ربع ساعة بين الشوطين، حيث يتبادل الفريقان مكانهما في الملعب ويحق للفريق البدء، ويتم تحديد اللعب من خلال رمي الكرة من خلال حكام المباراة.

يبدأ لاعبي الفريق المستحوذ على الكرة في تمرير الكرة فيما بينهم من أجل تحريكها نحو مرمى الخصم، وتجدر الإشارة إلى أنه في رمية التماس، يجب أن يلمس الرامي خط الوسط بقدم واحدة، في هذه الحالة يجب أن يظل جميع لاعبي الفريقين في نصف الملعب الخاص بفريقهم.

يمكن للاعب كرة اليد تمرير الكرة أو رميها باتجاه مرمى الخصم أو دفعها بثلاث خطوات فقط؛ حيث أنه لا يمكنه مسك الكرة لأكثر من ثلاث ثوان بأي جزء من جسم اللاعب، باستثناء المنطقة الواقعة تحت الركبة إذا تم منع لاعبي كرة اليد من ركل الكرة أو ركلها، وإذا تم قطع الكرة من قبل الفريق المهاجم من قبل أحد المدافعين المنافسين.

يمر الهجوم لصالح الفريق الأخير، ولكن إذا تم تسجيل هدف، يستأنف اللعب من قبل الفريق الذي سجل هدفه من خلال لعب وسط الملعب.

طريقة الفوز والخسارة في كرة اليد

تهدف كرة اليد إلى تسجيل الأهداف ضد الفريق المنافس ويتم منح هدف للفريق بعد أن تجاوزت الكرة محيطها بالكامل إلى خط مرمى الفريق المنافس ويجب على كل فريق تسجيل أكبر عدد من الأهداف في الوقت المخصص للمباراة.

يعتبر الفريق الذي تمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف هو الفائز بالمباراة وقد تنتهي المباراة بالتعادل بين الفريقين إذا لم تتطلب المنافسة تحديد الفائز بالمباراة، يتم استخدام الوقت الإضافي لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق، وإذا ظلت النتيجة كما هي خلال الوقت الإضافي؛ يتم تحديد نتيجة المباراة بضربة جزاء.

فوائد كرة اليد

أن رياضة كرة اليد لها العديد من الفوائد التي تميزها، وهذه الفوائد هي كما يلي:

  • حرق السعرات الحرارية، الركض والحركة السريعة التي يعتمد عليها لاعب كرة اليد تساعد أحد أهم العوامل التي تحرق السعرات الحرارية في الجسم بشكل كبير، حيث أن ساعة واحدة فقط من تدريب كرة اليد تكفي لحرق 600 إلى 900 سعرة حرارية.
  • تقوية القلب وتنميته، تساعد كرة اليد على تقوية القلب وتنميته من خلال تحمل إجهاد وإرهاق القلب والأوعية الدموية المصاحبة لهذه اللعبة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بمرور الوقت ومع تقدم العمر.
  • التركيز والانضباط، تساعد هذه الرياضة على زيادة التركيز والانضباط لأنها تفرض بعض القواعد التي يجب اتباعها والالتزام بها حيث يعاقب اللاعب وفريقه إذا تجاوزوها، وبالتالي تقوية اللاعبين في هاتين الصفتين في جوانب أخرى من اللعبة.
  • تقوية العظام وتنميتها، حيث تعمل كرة اليد على تعزيز تكوين أنسجة جديدة في مناطق العظام، مما يزيد من قوتها وكثافتها لأنها تحميها من الكسور.
  • التطور العقلي، تمنح كرة اليد للاعب مهارات بدنية ممتازة وتزيد أيضًا من قدرته العقلية حيث يواجه التحديات، ويتخذ القرارات ويسجل هدفًا في وقت قصير جدًا، جميع مهام العقل والأعصاب، فيقوم اللاعب بتمرير الكرة يقوم لاعب آخر بإطلاق النار عليه أو الدفاع عن نفسه من المرمى، وكل هذا يتم في أجزاء من الثانية، وهذا يحفز العقل على تذكر الأحداث المختلفة في حياته الشخصية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه كيف تلعب كرة اليد كما إننا تعرفنا أيضًا على طريقة الفوز والخسارة في كرة اليد وكذلك فوائد كرة اليد حيث إن رياضة كرة اليد لها العديد من المميزات التي يفضلها كثير من الناس عن أي رياضة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P