مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

طول شبكة كرة الطائرة للسيدات وللرجال

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

طول شبكة كرة الطائرة للسيدات وللرجال، شبكة كرة الطائرة هي العقبة الرئيسية والعنصر الفاصل بين الفريقين في لعبة كرة الطائرة، حيث تقسم الملعب في المنتصف إلى جزأين، كما يختلف ارتفاع شبكة كرة الطائرة باختلاف تخصصات اللعبة للسيدات وللرجال.

طول شبكة كرة الطائرة

يختلف ارتفاع شبكة الكرة الطائرة للرجال والنساء، وفقًا للقواعد الرسمية للملاعب الداخلية، وفيما يلي طول شبكة كرة الطائرة للسيدات وللرجال:

  •  يتراوح طول شبكة الكرة الطائرة من 9.5 إلى 10 أمتار.
  •  تشمل عوارض جانبية من 25 إلى 50 سم من كل جانب، وعرضها متر واحد.
  •  ارتفاع الشبكة 2.43 متر فوق منتصف الملعب لفرق الرجال.
  •  ارتفاع الشبكة للفرق النسائية 2.24 متر.
  •  كما يجب أن يكون ارتفاع الشبكة فوق كلا الخطين الجانبيين لملعب اللعب متماثلاً.
طول شبكة كرة الطائرة
طول شبكة كرة الطائرة

اختلاف ارتفاع شبكة كرة الطائرة

يختلف ارتفاع شبكة كرة الطائرة تبعًا للعديد من العوامل المتعلقة باللاعبين، إذا كان الطول يعتمد على الجنس والعمر وعدد اللاعبين في كل فريق، حيث يختلف ارتفاع شبكة كرة الطائرة أيضًا باختلاف مكان لعبها، وفيما يلي شرح لكيفية تغير ارتفاع شبكة الكرة الطائرة اعتمادًا على هذه العوامل:

  • فرق الرجال، يبلغ الارتفاع القياسي لشبكة كرة الطائرة لفرق الرجال 2.43 مترًا، ويبلغ ارتفاعها للفئات العمرية للرجال فوق 55 عامًا 2.38 مترًا، بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سبعين عامًا فيبلغ ارتفاع شبكة كرة الطائرة 2.29 مترًا، وإذا كان فريق الرجال يتكون من فئات عمرية مختلفة، فسيكون صافي الطول القياسي العادي الخاص للرجال.
  • فرق السيدات، يبلغ الارتفاع القياسي لشبكة الكرة الطائرة في فرق السيدات 2.24 مترًا، ويبلغ ارتفاعها للفئات العمرية للسيدات من 45 إلى 60 عامًا 2.19 مترًا، إما بالنسبة للفرق التي تجاوزت فيها السيدات الستين من العمر، حيث يبلغ ارتفاع شبكة الكرة الطائرة بالنسبة لهم 2.13 متر.
  • فرق الشباب، يبلغ ارتفاع شبكة كرة الطائرة للأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 14 عامًا، ذكورًا وإناثًا  2.23 مترًا، بينما يبلغ ارتفاعه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عامًا 2.13 مترًا، ويجب أن يكون نفس الطول هو الصافي للأطفال الذكور دون سن العاشرة، وبالنسبة للفتيات تحت سن 10 سنوات، حيث يمكنهم استخدام شبكة بطول 1.98 متر.
  • الملاعب الشاطئية، يقوم الرجال الذين يلعبون كرة الطائرة على ملاعب الشاطئ باستخدام شبكة طولها 2.43 متر، بينما يبلغ ارتفاع الشبكة بالنسبة للسيدات اللواتي يلعبن في نفس الملعب 2.24 متر، وبالنسبة لفرق الشباب من الذكور والإناث حتى سن الرابعة عشرة يمكن استخدام صافي ارتفاع يبلغ 2.12 مترًا، في حين أن فرق الشباب من الرجال والسيدات تحت 12 عامًا يلعبون بارتفاع صافي أقل.
  • الملاعب الخارجية، عندما تُلعب الكرة الطائرة في ملاعب عشبية مفتوحة، يكون الارتفاع الصافي هو الارتفاع القياسي لفرق الرجال والسيدات، كما يتم حساب الارتفاع الصافي للشبكة من الأرض، وليس من أعلى الحقل.

مكونات شبكة كرة الطائرة

تتكون شبكة كرة الطائرة من مجموعة من الأدوات التي تشكل معًا شبكة كرة الطائرة، وهي:

  • الشبكة نفسها، إذا كانت الشبكة متعامدة مع خط الوسط وعلى ارتفاع معين، والذي يختلف حسب الجنس والفئة العمرية للاعبين، فإن شبكة الكرة الطائرة تكون على شكل مربعات سوداء مجوفة، كل منها بحجم عشر سم في الحجم.
  • الشريط العلوي، يجب أن تحتوي الشبكة على شريط أفقي بعرض 7 سم بطول الحافة العلوية، ويتم حياكة هذا الشريط بطول الشبكة بالكامل ويتكون من قطعتين مطويتين من القماش الأبيض، ويجب أن يكون هناك ثقب في طرفي هذا الشريط للسماح بمرور حبل خاص لربط الشريط بأعمدة الشبكة.
  • الشريط السفلي، هذا شريط مشابه للشريط العلوي في الشبكة، فيما عدا أن الشريط السفلي بعرض 5 سم.
  • الأشرطة الجانبية، يجب أن تحتوي الشبكة على خطين أبيضين متعامدين على الشبكة ويوضعان مباشرة فوق كل من الخطوط الجانبية لملعب اللعب، بعرض كل خمسة سنتيمترات وطول متر واحد، وتعتبر هذه الخطوط الجانبية جزءًا من الشبكة.
  • العصى الهوائية، حيث تصنع هذه العصي عادة من الألياف الزجاجية، وهما قضيبان مرنان طول كل منهما 1.8 متر وقطره 10 ملم، وتوضع قضبان الهواء على طرفي الشبكة ويبلغ عدد القضبان 80 سم تظهر العصي فوق الشبكة وهي جزء من الشبكة، كما أن الكرة يجب أن تمر بينهما لتسجيل نقطة.
  • القوائم، يتم وضعها على مسافة نصف متر إلى متر واحد خارج الخطين الجانبيين للملعب لتركيب الشبكة، ويبلغ ارتفاع الأعمدة الصافية 2.55 متر.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد عرضنا لكم طول شبكة كرة الطائرة للسيدات وللرجال واختلاف ارتفاع شبكة كرة الطائرة ومكونات شبكة كرة الطائرة، حيث إن لعبة كرة الطائرة تعتبر ممتعة ومميزة للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P