مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
دوري أبطال أوروبا 2023-2024
دور خروج المغلوب
Semi-finals
REA
- : -
BAY
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 31
الأخدود
- : -
NAS
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور النصف نهائي
دور النصف نهائي
Round Title
ATA
- : -
MAR
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور النصف نهائي
دور النصف نهائي
Round Title
BAY
- : -
ROM
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 36
FRO
- : -
INT
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 37
FUL
- : -
MAC
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 37
TOT
- : -
BUR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 31
HIL
- : -
HAZ
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 36
NAP
- : -
BOL
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

فوائد الاحماء في كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

فوائد الاحماء في كرة السلة، من المهم ملاحظة أن تمارين الإحماء هي تمارين تؤدي إلى الاستعداد البدني والنفسي لممارسة الرياضة أو النشاط البدني بشكل عام، وتتم هذه التمارين عن طريق زيادة شدة النشاط تدريجياً.

فوائد الاحماء في كرة السلة

تساعد تمارين الإحماء على إعدادك لأشد نشاط بدني شدة وتسهيل أداء التمرين، والفوائد التالية التي يمكنك الحصول عليها من خلال الإحماء:

  • زيادة تدفق الدم والأكسجين، يساعد الإحماء على توسيع الأوعية الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى عضلاتك، وبالتالي تزويدهم بالتغذية التي يحتاجونها للاستعداد لممارسة الرياضة الأكثر كثافة.
  • تقليل الآلام وتوتر العضلات، تسخين وإرخاء العضلات يجعل التمرين أسهل ويقلل من الشعور بالألم وتيبس العضلات أثناء التمرين، كما أن دور تمارين الاحماء عن طريق زيادة معدل ضربات القلب تدريجيًا يساعد على تقليل التوتر والضغط الذي يؤثر على عضلة القلب في بداية التمرين.
  • تقليل احتمالية الإصابات الرياضية، من المهم القيام بتمارين الإحماء مثل المشي السريع وركوب الدراجات والمشي والركض في مكان واحد أو أي تمرين بسيط آخر لمدة 5-10 دقائق لمساعدة كتلة العضلات على التكيف مع التمارين التي يريدها التمرين الفردي مع أهمية الاستعداد الجيد لتقليل مخاطر الإصابات الرياضية.
  • تحسين القدرة على التحمل، يؤدي الإحماء قبل التدريب إلى عنصر آخر من عناصر اللياقة البدنية  التحمل مع ارتفاع درجة حرارة الدم أثناء انتقاله عبر الكتلة العضلية أثناء الإحماء، فإنه يضعف ارتباط الأكسجين بالهيموجلوبين، ويصبح توصيل الأكسجين للعضلات المتأثرة بالتمرين أسهل وأكثر وفرة، وهذا يزيد من القدرة على التحمل.
  • زيادة المرونة، المرونة تجعل الحركة أسهل وتساعدك على أداء التمرين بشكل صحيح.
  •  تحسين الأداء، أظهرت الدراسات أن تمارين الإحماء يمكن أن تساعد في تحسين أداء التمرين.
  •  تقليل مخاطر الإصابة، يساعد الإحماء على إرخاء العضلات وبالتالي يقلل من خطر الإصابة.
  • نطاق حركة محسّن، يساعد نطاق الحركة المتزايد على تحريك المفاصل بشكل أفضل.
  • الجري وحركة العضلات والقفز المستمر هي حركات تساعد على حرق السعرات الحرارية والحفاظ على جسمك في حالة جيدة.
  • حركة جميع عضلات الجسم مثل الساقين والرقبة وعضلات الظهر والذراعين لتطوير أدائها ومنحها الشكل والمرونة.
  • يمكن أن يساعد لعب كرة السلة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحة عضلة القلب.

انواع تمارين الاحماء

قبل القيام بالتمارين، يمكنك تحديد أنواع مختلفة من تمارين الإحماء، وأنواع تمارين الاحماء هي:

  • الإطالة إلى الجانب، ابدأ في وضع الوقوف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الورك. اثنِ جذعك إلى اليمين مع ثني ركبتك اليمنى قليلًا مد ذراعك الأيسر ومدّه نحو السماء في اتجاه مائل على نفس مستوى باقي الجسم شد رجلك اليسرى وكرر الخطوات مباشرة على الجانب الآخر، يوصى بالاستمرار لمدة 30-60 ثانية.
  • تمديد القرفصاء، لأداء هذا التمرين قف مع تمديد كعبيك أكثر من المسافة بين كتفيك وأصابع قدمك ممدودة قليلاً، اثن ركبتيك واجلس في وضع القرفصاء مع وضع يديك بين رجليك، استخدم كعبيك للدفع والوقوف بذراعيك مستقيمين استمر لمدة 30-60 ثانية.
  • قفز جانبي في كرة السلة، الوقوف مع المباعدة بين القدمين والكتفين، والذراعين على جانبيك في الوقت نفسه ارفع ذراعيك إلى الجانبين وفوق رأسك، بينما ترتد وتحريك قدميك للخارج أكثر بقليل من عرض الكتفين، أعد الحركة بسرعة إلى موضعها الأصلي واستمر بنفس الطريقة دون توقف، يوصى بتكرار هذا التمرين لمدة 30-60 ثانية.
  • استدارة الوركين، لتطبيق هذه الطريقة يمكنك: الوقوف في وضع تكون فيه القدمان أعرض من عرض الفخذ اثنِ ذراعك وضعه خلف رأسك ثم اثنِ ركبتك وارفع ساقك قم بتدوير ساقك عبر الجسم إلى صدرك، ثم عد إلى وضع البداية كرر التمرين على الجانب الآخر واستمر لمدة 30-60 ثانية.
  • اللوح الخشبي، هذا هو أحد تمارين الإحماء الرائعة لتقوية ظهرك وبناء جذعك وتحسين توازن الجسم ووقفته قم بالبدء من وضعية الضغط، ويمكن للمبتدئين أداء تمرين اللوح مع الدعم على ركبهم تأكد من أن راحتي يديك وأصابع قدميك على الأرض، وظهرك مستقيم، ورأسك أو ظهرك لا يتدليان قم بوضعية اللوح الخشبي لمدة 30 ثانية إلى دقيقة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي قدمنا لكم فيه كافة المعلومات بخصوص فوائد الاحماء في كرة السلة كما تعرفنا معاً أيضاً على أنواع تمارين الاحماء حيث تساعد تمارين الإحماء على تسهيل أداء التمرين وعدم حصول أي اصابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P