مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

فوائد الاحماء في كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

فوائد الاحماء في كرة اليد، أن كرة اليد هي من أشهر الألعاب الرياضية في العالم، ولها جمهور كبير في مختلف دول العالم، كما تعتبر الرياضة من أهم الأنشطة التي يمكن أن يمارسها الإنسان، وهي ليست مجرد هواية أو حركة اعتيادية، بل هي أسلوب حياة مفيد.

كرة اليد

كرة اليد هي رياضة جماعية تضم فريقين من 7 أو 6 لاعبين وحارس مرمى، حيث يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم لإدخالها في مرمى الخصم وإحراز هدف، كما تُلعب مباريات كرة اليد في شوطين مختلفين، لكل شوط منهما 30 دقيقة، منها 60 دقيقة للمباراة بأكملها، وفي نهاية المباراة يتم الإعلان عن الفريق الفائز الذي سجل أكبر عدد من الأهداف ضد الخصم في نهاية المباراة.

تُلعب مباريات كرة اليد في قاعات داخلية مخصصة للرياضة فقط، على عكس كرة اليد التي كانت تُلعب في مناطق خارجية مثل التنس وكرة القدم وكرة اليد الشاطئية، حيث أن هناك فرق كبير بين كرة اليد الأمريكية وكرة اليد الأوروبية، وهذه اللعبة تحظى بمتابعة كبيرة في مختلف دول العالم وتعتبر لعبة جماعية مهمة وتحتل المرتبة الثانية بعد كرة القدم.

فوائد الاحماء في كرة اليد

تهدف عملية الإحماء التي يقوم بها لاعبو كرة اليد قبل بدء درس التربية البدنية إلى إعداد الشخص وإعداده من جميع النواحي الجسدية والنفسية والفنية لضمان مشاركته في الدرس وهم في أفضل شكل ممكن، وفيما يلي فوائد الاحماء في كرة اليد:

  • التهيئة والتحضير الفسيولوجي لأعضاء الجسم المختلفة بحيث تتكامل وظائفها من أجل التكيف مع التدريب أو الحمل التنافسي بأفضل طريقة ممكنة وبدون إصابات.
  • جهز جسمك للرياضة لتحسين أدائك البدني ومواكبة توقيت المباراة والسرعة والقوة واللياقة العقلية مع تجنب الإصابة.
  • يرفع درجة حرارة العضلات ويزيد من تدفق الدم إليها، حيث تتمتع العضلات في الوضع الطبيعي بدرجة حرارة منخفضة تتراوح من 35 إلى 36 درجة، بينما يجب أن تكون درجة حرارة العضلة النشطة 38 درجة لتعمل بفاعلية، وسيستغرق ذلك حوالي 10-15 دقيقة من النشاط.
  • يزيد الإحماء من القوة التي تسبب تقلص العضلات واسترخائها نتيجة زيادة درجة حرارة العضلات وزيادتها، ويحسن الأداء عن طريق زيادة قدرة الهيموجلوبين على حمل المزيد من الأكسجين إلى العضلات وزيادة الاستجابة الأيضية، كما وُجد للمساعدة في تقليل حمض اللاكتيك وتدفق الدم، مما يؤدي إلى زيادة تبادل الغازات.
  • يعمل الإحماء على تحسين الدورة الدموية ويزيل خطر الانقباض المبكر للعضلات.
  • كما أن الإحماء يعمل على نشاط التفاعلات الكيميائية في الجسم حيث أن العضلات تعتمد عليها للحصول على النشاط والطاقة اللازمة نتيجة زيادة درجة حرارة الجسم وارتفاعها.
  • زيادة مرونة العضلات نتيجة تشبع الدم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، حيث تكون العضلات الباردة أقل تشبعًا بالدم وأكثر عرضة للإصابة من العضلات الدافئة.
  •  يقلل الإحماء من التوتر على الأوتار الذي قد يتعرض له الرياضي بعد بذل مجهود، كما أنه يقوي الأربطة والغضاريف، مما يوفر مرونة أكبر.
  • يهدف الإحماء إلى زيادة طاقة اللاعب وقوته، فضلاً عن المرونة وحماية المفاصل والعضلات أثناء الحركة.
  •  يقلل هذا من احتمالية تمزق أو إجهاد أي من عضلات اللاعب أو أوتاره أو أربطة اللاعب.
  • يساعد على فتح الأوعية الدموية في العضلات، وتمديد الأوتار والأربطة وتقليل الإصابات.
  •  يزيد الإحماء من معدل ضربات القلب، كما يعمل على تحسين تهوية الرئة، وينشط عمليات الأكسدة الهوائية، ويسرع نقل الإشارات العصبية، ويؤخر ظهور التعب.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد أوضحنا لكم فوائد الاحماء في كرة اليد حيث إن تمارين الاحماء لها الكثير من الفوائد والمميزات التي تساعد الجسم قيل بدء التمرين أو اللعب كما أوضحناه في المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P