مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
رياضات أخرىالموسوعة

كم شوط في كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كم شوط في كرة السلة، فهي لعبة مشهورة عالميًا تستضيف العديد من البطولات الدولية يشارك فيها العديد من اللاعبين المحترفين ويتابعها نسبة كبيرة من الناس حول العالم لأنها من الألعاب الممتعة والشيقة التي يلعبها اللاعبون والمتفرجون، لذلك سنعرف في هذا المقال كم شوط في كرة السلة.

كم شوط في كرة السلة

تقسم مباريات كرة السلة على نصفين، ومدة كل شوط عشرين دقيقة، ويقسم النصف إلى ما يسمى الفترتين، ومدة كل فترة عشر دقائق، حيث أن عادةً ما تتكون لعبة كرة السلة من أربع فترات أو أربعة أرباع كل منها عشر دقائق، ويتم فصل الفترات الأربع بفترات راحة تختلف اعتمادًا على الاختلاف في عدد الفترات أو الأرباع في المباراة.

كما أن فترة الراحة بين الشوط الأول والثاني من الشوط الأول هي دقيقتان فقط، فإن فترة الراحة بين الشوطين الثالثة والرابعة التي تشكل النصف الثاني من المباراة هي أيضًا دقيقتان، أما فترة الراحة بين شوطي المباراة الرئيسيين، أي بين الشوط الثاني والثالث من المباراة فهي ربع ساعة.

يتم احتساب مدة كل فترة في المباراة بدقة؛ إذا توقف الوقت أثناء فترات الراحة بين المباريات والفترات، أو عند إصابة لاعب في الملعب، إما أثناء طلبات الارتداد خارج الملعب أو طلبات المهلة، تتوقف الساعة بشكل متكرر في آخر دقيقتين من الفترة الرابعة.

يتوقف حتى لو ارتكب اللاعبون أخطاء أو في حالات الكرة الميتة، وتجدر الإشارة إلى أن فترات الراحة بين الفترات والبدايات قد تختلف من منافسة إلى أخرى، لكنها كلها دقيقتان إلى ثلاث دقائق فقط للاستراحات بين الأولى والفترتان الثانية والثالثة والرابعة.

الأشواط الإضافية في كرة السلة

يتم تخصيص فترة إضافية لتحديد نتيجة المباراة بفوز أحد الفريقين؛ إذا انتهت أربع فترات من مباراة كرة السلة بالتعادل بين فريقين، هذه الفترة هي خمس دقائق فقط ويمكن تشغيل فترات إضافية أخرى كل منها خمس دقائق إذا لم تنته التعادل في نهاية الفترة الإضافية الأولى.

اختلاف مدة الأشواط في كرة السلة

تختلف مدة السباقات وفترات مباريات كرة السلة حسب الفئة العمرية ونوع البطولة في الرياضة وهي:

  • بطولات المدرسة الثانوية: في هذا النوع من البطولات، تتكون مباراة كرة السلة من فترتين مدة كل منهما ستة عشر دقيقة أو أربع فترات كل منها ثماني دقائق.
  • البطولات الجامعية: تقام البطولات الجامعية وفقًا لنفس قواعد اللعبة مثل الألعاب الدولية؛ حيث تتكون المباراة من نصفين مدة كل منهما عشرين دقيقة.
  • دوري المحترفين الأمريكي: المعروف أيضًا باسم NBA League، تتكون المباريات في هذه البطولة من أربع فترات كل منها اثني عشر دقيقة.

معلومات عن كرة السلة

كرة السلة هي إحدى الرياضات الجماعية الشعبية التي يتنافس فيها فريقان من خمسة لاعبين، يحاول كل منهما تسجيل كرة في سلة الفريق المنافس، وتسجيل الأهداف وكسب النقاط، إذا تم تسجيل النقاط عن طريق إدخالها في السلة على ارتفاع 3 أمتار، فإن الفريق صاحب أكبر عدد من النقاط في سلة الخصم يفوز.

يتم تقطير الكرة بالمراوغة والتمرير بين الزملاء لتحقيق هدفها، وتمنع أي اتصال جسدي يتعارض مع اللاعبين، ويعتبر خطأً وله قيود على كيفية التعامل مع الكرة، وهو ما يُعرف بانتهاك القاعدة.

تطورت اللعبة بمرور الوقت لتشمل فنون اللعب من الرماية والتمرير والمراوغة، تم تقسيم الفريق أيضًا إلى مراكز لاعبين وخطط دفاعية وهجومية، حيث يلعب أطول لاعب في الفريق في المركز أو في أحد مراكز الهجوم، كما يتميز اللاعبون الأقصر بسرعتهم ولديهم مهارات أفضل في الإمساك بالكرة والتحكم فيها، حيث يلعبون في مركز الدفاع من الخلف.

ولها العديد من القوانين والألعاب المتعلقة بالمنافسة والمنافسة المتعلقة بلعبة كرة السلة، والتي تمارس بشكل غير رسمي في العديد من الدول والدول الأخرى، كما تحظى اللعبة بشعبية كبيرة وتجذب جمهورًا كبيرًا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم فيه كم شوط في كرة السلة كما تعرفنا معًا أيضًا على الأشواط الإضافية في كرة السلة وكذلك اختلاف مدة الأشواط في كرة السلة كما أوضحنا أيضًا معلومات عن كرة السلة حيث أن كرة السلة رياضة منتشرة حول العالم كما أن العديد من الناس يفضلونها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P