مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

ما هو طول وعرض ملعب كرة سلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

ما هو طول وعرض ملعب كرة سلة، يتم طرح هذا السؤال من قبل العديد من عشاق كرة السلة حيث أن ملعب كرة السلة هو المكان الذي تُلعب فيه اللعبة وعادة ما تكون معظم الملاعب مصنوعة من خشب الباركيه وهناك سلة متينة على جانبي الملعب بها شبكة لتسجيل الأهداف.

ما هو طول وعرض ملعب كرة سلة

يبلغ طول ملعب كرة السلة 28 مترًا وعرضه 15 مترًا، ويجب أن يكون الملعب مستويًا وخاليًا من أي عوائق، وأبعاده مأخوذة من الأطراف الداخلية لخطوط الحدود، حيث أن منطقة اللعب الأمامية في نصف سلة الفريق المنافس هي جزء من المنطقة الخلفية للفريق الآخر، ومنطقة الدفاع هي نصف مساحة اللعب التي تتضمن سلة الفريق نفسه.

والتي يتم تحديدها من خلال جزء منطقته الخلفية وجزء منطقة اللعب المحدد بواسطة خط النهاية والخطوط الجانبية والوسط، كما أن الملعب به سلتان معدنيتان بشبكة ركلات الترجيح وتسجيل الأهداف وسلة لكل فريق.

وكل واحدة من السلتين مثبتة على لوحة عبارة عن لوحة أهداف توضح عدد الأهداف لكل فريق، وكل سلة مرفوعة حوالي 10 أقدام من الأرض، حيث تختلف أحجام ملاعب كرة السلة حسب نوع البطولات والمسابقات التي تقام في الملعب، على سبيل المثال تُلعب مباريات كرة السلة الدولية في ملاعب بطول 28 مترًا وعرض 15 مترًا.

تُلعب مباريات الدوري الاميركي للمحترفين على ملاعب بطول 28.7 متر وعرض 15.2 متر، وهي الأحجام المعتمدة لمباريات الدوري الاميركي للمحترفين في أمريكا، ويختلف كل حجم عن مباريات كرة السلة وتتشابه في ارتفاع السلة عندما تكون الكرة بعيدة عن الأرض، يجب أن يبلغ طول السلة 3.05 مترًا.

ابعاد ملعب كرة السلة
ابعاد ملعب كرة السلة

مقاسات لوحة كرة السلة

ألواح كرة السلة الخلفية عبارة عن ألواح عمودية مسطحة ومرتفعة مع سلال ثابتة أو حواف تستخدم لمساعدة كرة السلة أو إعادتها بعد رميها في لعبة كرة السلة، حيث تصنع الدروع عادة من زجاج شبكي أو زجاج مقسّى وهي مصممة لمنع التحطم عند غوص اللاعب.

أبعاد لوح كرة السلة كما يلي: العرض 72 “| 183 سم و 42 بوصة | 110 سم ارتفاع مع 24 مستطيل داخلي | عرض 61 سم و 18 بوصة | طوله 45.7 سم.

اللوحات الخلفية لمشجعي كرة السلة هي لوحات خلفية غير منظمة توجد عادة في الملاعب غير الرسمية أو الملاعب الداخلية أو الجانبية، حيث أن ظهور المروحة أصغر من ظهورهم المستطيلة وعرضها 54 بوصة ارتفاع 137.2 سم و 33 بوصة | 83.8 سم.

خطوط ملعب كرة السلة

يحتوي ملعب كرة السلة على العديد من الخطوط المرسومة عليه، وكل الخطوط مرسومة على ملعب كرة السلة، بعرض خمسة سنتيمترات ونفس اللون لجميع الخطوط، والتي غالبًا ما تكون بيضاء، وهذه الخطوط تبدو كالتالي:

  • الخطوط المُحيطة بأرض الملعب: تُعرف أيضًا باسم الخطوط الجانبية المرسومة على طول جوانب ملعب اللعب وخطوط النهاية المرسومة عبر عرض ملعب اللعب، ولا تعتبر هذه الخطوط جزءًا من ملعب اللعب.
  • خط المركز: يتم رسم خط الوسط مباشرة في وسط الملعب، ويمر من خلاله وعلى بعد 15 سم من الخطين الجانبيين، وخط الوسط موازٍ لخطي النهاية.
  • الدائرة المركزية: هذه الدائرة مرسومة بالضبط في منتصف ملعب كرة السلة ويبلغ قطرها 1.8 م، وإذا كانت هذه الدائرة مطلية فيجب أن تكون بنفس لون المناطق المحظورة.
  • أنصاف دوائر الرميات الحرة: يتجلى حضورها في تنفيذ الرميات الحرة في منطقة كل فريق، والتي تتم في منتصف منطقة ملعب كل فريق، وقطرها 1.8 متر، ومركزها في منتصف منطقة الجزاء.
  • خطوط الرمية الحرة: يتم رسم خط الرمية الحرة في وسط ميدان كل فريق بطول 3.6 متر بالتوازي مع خط النهاية على بعد 5.8 متر منه.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرفنا ما هو طول وعرض ملعب كرة سلة كما أوضحنا أيضًا مقاسات لوحة كرة السلة وكذلك خطوط ملعب كرة السلة حيث أن كرة السلة هي إحدى الألعاب العالمية الشهيرة التي يحبها الملايين حول العالم، ومن المعروف أن أي ملعب سواء كان لكرة السلة أو كرة القدم أو أي رياضة أخرى، يتطلب مجموعة من الأحجام والأبعاد المحددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P