مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

مقاسات ملعب كرة السلة وحجمة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

مقاسات ملعب كرة السلة وحجمة، تعتبر كرة السلة من الرياضات الجماعية العظيمة، وفي كرة السلة يسجل فريقان من خمسة لاعبين نقاط، وهذا يحدث برمي الكرة فوق حلقة عالية، وهذه الحلقة تقع على جانبي الملعب، ويمرر اللاعب الكرة حول الملعب أثناء المباراة، ويجب على اللاعبين تنطيط الكرة أثناء اللعب وتمرير الكرة إلى زميل آخر في الفريق.

مقاسات ملعب كرة السلة وحجمة

تختلف أحجام ملاعب كرة السلة حسب نوع البطولات والمسابقات التي تقام هناك؛ حيث تقام مباريات كرة السلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة في ملاعب بطول 28 مترًا وعرض 15 مترًا، كما تقام مباريات الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) على ملاعب بطول 28.7 متر وعرض 15.2 متر.

حيث أن هذه الأبعاد هي الأبعاد المعتمدة للملاعب التي تستضيف الاتحاد الوطني لكرة السلة للسيدات (WNBA) في أمريكا، أما بالنسبة للملاعب المخصصة لمباريات كرة السلة للهواة والمبتدئين فهي ذات أبعاد مختلفة عن تلك الرسمية.

ومع ذلك فإن العامل المشترك في الملاعب حيث تقام جميع أنواع البطولات الرسمية وغير الرسمية هو ارتفاع سلة الكرة، أو ما يسمى بالحلقة، والتي يجب أن تكون على ارتفاع 3.05 متر فوق الملعب، كما أن ملاعب كرة السلة الداخلية مصنوعة من الخشب الصلب، كما تحظى الأسطح الأخرى بشعبية كبيرة.

عادة ما تكون ملاعب كرة السلة الخارجية من الأسفلت أو الخرسانة، ويمكن وضع ملعب كرة السلة في أي مكان، حيث المكان بأكمله أو نصف الملعب فقط أو الفناء الخلفي، أو حتى صالة الألعاب الرياضية.

يتوفر ملعب كرة السلة بأحجام متنوعة، كما حدد الاتحاد الوطني لكرة السلة مساحة عادية تبلغ 94 × 50 قدمًا (28.7 × 15.2 مترًا)، وأحيانًا أصغر قليلاً  28 × 15 مترًا (91.9 × 49.2 قدمًا)، إذا كانت كرة السلة للهواة، فإن السؤال متغير للغاية ويعتمد حجم الملعب عليه، على سبيل المثال تكون السلال دائمًا على ارتفاع 10 أقدام (3.05 متر) فوق الأرض.

ابعاد ملعب كرة السلة
ابعاد ملعب كرة السلة

مناطق ملعب كرة السلة

يجب أن يكون ملعب كرة السلة منبسطًا وله سطح صلب خالٍ من أي عوائق، كما أن أجزاء ملعب كرة السلة ومناطقه موضحة أدناه:

  • المنطقة الخلفية هي جزء من الملعب ويتم تحديدها من خلال خطي النهاية خلف سلة الفريق، والخط الجانبي وخط الوسط، وتشمل هذه المنطقة سلة الفريق والحافة الداخلية للوحة المرمى.
  • الساحة الأمامية، بالنسبة لفريق واحد، فإن المنطقة الأمامية هي المنطقة التي توجد بها سلة الفريق المنافس، والتي تشمل الحافة الداخلية للوحة المرمى ومحدودة بين خطوط التماس وخط النهاية خلف سلة الفريق المنافس، بالإضافة إلى حافة خط الوسط، وهي على جانب السلة للفريق المقابل.
  • منطقة المرمى الميدانية ثلاثية النقاط، تمثل هذه المنطقة جميع أجزاء ملعب اللعب باستثناء المنطقة المجاورة لسلة الفريق المنافس.
  • المناطق المحظورة، تقع المنطقة المحظورة لكل فريق تحت سلة خاصة به وعلى جانبه من الملعب، ويحظر على لاعب الفريق البقاء في المنطقة المحظورة للفريق الخصم لأكثر من ثلاث ثوان، يتم رسم المناطق الحرة على جانبي الملعب لكل فريق بنفس اللون وعلى شكل مستطيلات، محددة بخطوط النهاية وخطوط الرمي الحر والخطوط التي تبدأ من خطي النهاية.

المناطق المُحيطة بملعب كرة السلة

المناطق المحيطة بملعب كرة السلة موضحة أدناه:

  • مناطق جلوس لفريقين، يجب فصل كل فريق بمسافة لا تقل عن مترين عن الخطوط المحيطة بميدان اللعب وتشمل هذه المناطق مقاعد البدلاء لكل فريق بالإضافة إلى الجهاز الإداري المكون من المدربين ومساعديهم أو حتى اللاعبين المستبعدين من اللعبة.
  • منطقة المتفرج، يجب أن تكون المنطقة التي يتواجد فيها المتفرجون على بعد خمسة أمتار على الأقل من الملعب من الحافة الخارجية لخطوط حدود الملعب.
  • أجواء ملعب اللعب، يجب أن يكون لملاعب كرة السلة الداخلية مسافة عمودية سبعة أمتار فوق سطح الملعب.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قد قدمنا فيه كل المعلومات عن مقاسات ملعب كرة السلة وحجمة كما أوضحنا مناطق ملعب كرة السلة وكذلك المناطق المُحيطة بملعب كرة السلة حيث يختلف مقاس وحجم ملعب كرة السلة حسب مستوى اللعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P