مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

كيف تلعب كرة الطائرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كيف تلعب كرة الطائرة، تجلب الرياضة العديد من الفوائد للجسم، ولهذا يوجد العديد من الرياضات المختلفة، لذلك يختار كل منا ما يناسبه بما يتناسب مع ميوله ورغباته، حيث تعتبر كرة الطائرة من أشهر الألعاب في عالم الرياضة. وسنوضح لك كيف تلعب كرة الطائرة.

كرة الطائرة

كرة الطائرة هي لعبة يلعبها فريقان، كل منهما بـ 6 لاعبين، ويركل اللاعبون الكرة ذهابًا وإيابًا بأيديهم على شبكة عالية ويحاولون إجبار الكرة على لمس الملعب داخل منطقة الخصم، يعود تاريخ اللعبة إلى عام 1895 بعد الميلاد بواسطة ويليام مورغان هو المدير المادي لجمعية الشباب المسيحي (YMCA) في هوليوك بولاية ماساتشوستس.

حيث قد تم تصميمها كرياضة داخلية لرواد الأعمال الذين وجدوا كرة السلة صعبة للغاية وأطلقوا عليها مينتونيت، حيث كتب مورغان القواعد الأصلية، وسرعان ما جذبت اللعبة انتباه العديد من الأشخاص من كلا الجنسين في المدارس والملاعب والجيش والمنظمات الأخرى في الولايات المتحدة.

ثم انتشرت إلى بلدان أخرى، وفي عام 1922 نظمت اللجنة الوطنية للتربية البدنية أول بطولة وطنية في الولايات المتحدة، وفي عام 1928 تم إنشاء اتحاد كرة الطائرة للولايات المتحدة، ودخلت لعبة كرة الطائرة أوروبا بفضل القوات الأمريكية أثناء الحرب العالمية الأولى.

عرض ملعب كرة الطائرة الاصلي
عرض ملعب كرة الطائرة الاصلي

كيف تلعب كرة الطائرة؟

كيف تلعب كرة الطائرة؟ من الضروري أن تفهم الحركات التي تحدث عند لعب كرة الطائرة لفهم كيفية لعبها، وفي بداية اللعبة أول ضربة في اللعبة هي الإرسال ويركل الخصم الكرة إلى ملعب الفريق الآخر، عند استلام الكرة يجب على اللاعب تمرير الكرة إلى صانع الألعاب بأصغر نطاق من الأذرع، بينما يقوم صانع الألعاب بتجهيز الكرة حتى يتمكن المهاجمون من ضربها وتسجيل نقطة.

يحسبها على أطراف أصابعه ويديه على جبهته، وفي تلك اللحظة بالذات يكون المهاجم جاهزًا لضرب الكرة، والتسلق هو أحد أكثر الحركات إثارة للإعجاب في كرة الطائرة، يحدث هذا عندما يركض اللاعب ويقفز ويضرب الكرة بيده على الشبكة وتكون يده قوية جدًا وهذه الحركة للمهاجمين والتي تجلب النقاط والصد من الحيل الدفاعية.

عندما يُترك المهاجم لرمي الكرة، يأتي ثلاثة لاعبين كحد أقصى إلى الشبكة من الفريق الآخر ويقفزون بأيديهم، في محاولة لمنع الكرة من الدخول إلى ملعبه والعودة إلى ملعب الخصم، وعندما تدخل الكرة ميدان اللعب بعد هجوم، يمكن لمدافع الصف الخلفي أن يركض ليضرب الكرة قبل أن تصطدم بالأرض ويمررها إلى لاعب آخر في فريقه، وبالتالي يعيد الكرة ويستمر اللعب.

ما هي ساسيات لعب كرة الطائرة؟

الهدف من كرة الطائرة هو ارتداد الكرة بكلتا يديه باتجاه الشبكة التي تقسم وسط الملعب بينما يحاول الفريق المنافس إعادة الكرة إلى النصف الآخر، حيث تنقسم اللعبة إلى 3 أو 5 مجموعات والفريق الذي يفوز بأكبر عدد من المجموعات هو الفائز، وكل فريق يضم 6 لاعبين ويمكن تغيير اللاعبين في أي وقت في المباراة.

يمكن تبديل اللاعبين في أي وقت في المباراة: 3 لاعبين أمام الملعب و 3 في الخلف، ويتم تدويرهم في اتجاه عقارب الساعة بعد كل نقطة، حيث يبلغ طول الملعب 18 متراً وعرضه 9 أمتار وصافي ارتفاعه 2.43 متراً، كما يبلغ قطر الكرة 8 بوصات وتزن 9 إلى 10 أونصات.

يتم تحديد حجم ملعب اللعب بخطوط عريضة، ويجب أن تلمس الكرة ميدان اللعب داخل الحدود المرسومة بالخطوط لتسجيل النقاط، ويمكن للفريق تسجيل نقطة إذا ضرب الفريق المنافس الكرة في الشبكة، ويتم ركل اللاعب الذي يرمي الكرة خارج خط الأساس.

ثم يعود للانضمام إلى الفريق ويمكن للفريق ضرب الكرة ثلاث مرات قبل إعادتها إلى الفريق المنافس، حيث لا يسمح للاعب بضرب الكرة مرتين متتاليتين وينتهي كل شوط من الشوط بـ 25 نقطة ويجب أن يكون فارق النقاط أكثر من نقطتين.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد قدمنا لكم كيف تلعب كرة الطائرة كما أوضحنا أيضًا أساسيات لعب كرة الطائرة حيث أن كرة الطائرة هي نشاط بدني له تأثير كبير على فقدان الوزن وحرق الكثير من السعرات الحرارية في جسمك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P