مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
دوري أبطال أوروبا 2023-2024
دور خروج المغلوب
Semi-finals
REA
- : -
BAY
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 31
الأخدود
- : -
NAS
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور النصف نهائي
دور النصف نهائي
Round Title
ATA
- : -
MAR
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور النصف نهائي
دور النصف نهائي
Round Title
BAY
- : -
ROM
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 36
FRO
- : -
INT
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 37
FUL
- : -
MAC
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 37
TOT
- : -
BUR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 31
HIL
- : -
HAZ
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 36
NAP
- : -
BOL
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

معلومات بسيطة عن كرة الطائرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

معلومات بسيطة عن كرة الطائرة، هي واحدة من أكثر الرياضات شهرة في العالم، حيث أصبحت هذه اللعبة مشهورة في حياتنا، ومؤخرا انتشرت على نطاق واسع في الوطن العربي، ولهذا يتبادر إلى ذهن البعض الذي بدأها لأول مرة بلعب كرة الطائرة وكيف ظهرت هذه اللعبة الخاصة.

كرة الطائرة

كرة الطائرة هي لعبة رياضية يلعبها فريقان، ويسعى كل فريق للتغلب على الآخر في عدد النقاط، وتمرير الانتقال لزملائه، وأخذ خصائصه من كرة الريشة والتنس وكرة اليد، حيث تأسست كرة الطائرة على أساس أنها رياضة داخلية أقل صعوبة من كرة السلة، وانتشرت كرة الطائرة في الدول العربية حيث أصبحت من الألعاب الشعبية والشهيرة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

معلومات بسيطة عن كرة الطائرة

تعتبر كرة الطائرة من الرياضات المشهورة عالمياً والتي يلعب فيها فريقان منفصلين بشبكة عالية، ويجب على الفريق أن يضرب الكرة من فوق الشبكة إلى منطقة الخصم حيث أن لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة، حيث تُمنح النقاط للفريق عندما تصطدم الكرة بأرض الخصم، أو يرتكب خطأ، أو إذا فشل الفريق في صد الكرة أو إرجاعها بشكل صحيح.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية أول من لعب هذه اللعبة، وفي عام 1900 كانت كندا ثاني من لعب هذه اللعبة، كما أصبحت هذه الرياضات شائعة في البرازيل ومعظم دول أوروبا، وخاصة صربيا وهولندا وإيطاليا وروسيا والدول العربية.

تأسس الاتحاد العالمي عام 1947 للكرة الطائرة، حيث قامت أول بطولة للرجال عام 1949، كما كانت أول بطولة للسيدات عام 1952، حيث أضافت إلى الألعاب الأولمبية عام 1964، وانتشرت كرة الطائرة الشاطئية في هذا الوقت على نطاق واسع.

قوانين كرة الطائرة

تعد كرة الطائرة من الرياضات البارزة مع العديد من القوانين التي ساعدت في تنظيم هذه الرياضة، والتي تعتبر من الرياضات الأقل عنفًا بين الرياضات الأخرى، وأهم قوانين كرة الطائرة هي كما يلي:

  • تتكون منطقة اللعب من ملعب ومنطقة حرة؛ يجب أن تكون منطقة اللعب مستطيلة ومتماثلة.
  • الملعب مستطيل، طوله ثمانية عشر متراً وعرضه تسعة أمتار، وخطوطه الواضحة بعرض ٥ سم.
  • يتم تقسيم ميدان اللعب إلى مربعين متساويين، طول جانب المربع 9 أمتار، مفصولة بخط مركزي مرسوم على مسافة ثلاثة أمتار من خط الوسط على كل جانب، وخط موازٍ لخط الوسط.
  •  يتم تحديد منطقة النقل بخط طوله 15 سم على مسافة 20 سم من خط النهاية، ويفضل لعب كرة الطائرة في صالة داخلية بارتفاع سقف لا يقل عن سبعة أمتار.
  • تحيط المنطقة الحرة بالملعب من جميع الجهات، ويبلغ طوله من الخطوط الجانبية 3 أمتار على الأقل وبحد أقصى 5 أمتار، ومن خطي النهاية – 3 أمتار على الأقل و 8 أمتار كحد أقصى.
  • يبلغ طول الشبكة 9 أمتار ونصف المتر ، ولا يقل عن عشرة أمتار كحد أقصى، ويبلغ عرضها مترًا واحدًا، وبها عمودان من الألياف الزجاجية على الجانبين، وطول العمود 2.80 مترًا والارتفاع الصافي2.34 متر للرجال و 2.24 متر للنساء.
  • الكرة متوسطة واصغر من كرة القدم واخف وزنا حيث يتراوح وزنها من 260 جم ​​الى 280 جم ومحيط الكرة من 65 سم الى 67 سم وضغط الهواء داخل الكرة من 0.30 الى 0.325 كجم / سم 2.
  •  على اللاعب أن يقوم بضرب الكرة في ملعب الفريق المنافس في نقطة ضعيفة أو مباشرة على الشخص، حيث أن أكثر التسديدات فعالة عند يقوم الفريق بتحضير الكرة للمهاجم، ويضربه اللاعب الآخر بسرعة و بدقة.
  • يسجل الفريق نقطة عندما يتمكن من رمي الكرة فوق الشبكة لتلمس ملعب الخصم، أو عندما يرتكب الفريق الآخر خطأ، أو عندما يتم معاقبة الخصم، وإذا قام الفريق بإلقاء الكرة خارج ملعب الخصم، يتم منح الفريق الآخر نقطة.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات بالتفصيل عن معلومات بسيطة عن كرة الطائرة كما إننا تعرفنا معًا أيضا على قوانين كرة الطائرة حيث أن كرة الطائرة هي لعبة الأكثر انتشارًا وشهرة في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P