مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
أخبار الدوري الإسبانيأخبار برشلونةأهم الأخبارتقارير وتحليلات

كيف سيلعب برشلونة مع كيكي سيتيين في أول معركة أمام غرناطة؟

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

تساؤلات كثيرة ظهرت في الآونة الأخيرة عن الطريقة التي سيلعب بها برشلونة الاسباني في أول مباراة له تحت قيادة المدرب الجديد كيكي سيتيين في الفترة المقبلة.

و تعاقد برشلونة مع الاسباني سيتيين ليقود الفريق خلفا للمدرب المقال ، إرنستو فالفيردي ، بعقد مدته عامين و نصف.

و يلعب سيتيين عادة بأسلوب لعب 4-3-3 أو 4-1-4-1 أو 3-5-2 و قد نراه يطبق أي من تلك الخطط في مواجهة الفريق الأندلسي.

و يقول المنطق أن سيتيين سيستبعد فكرة اللعب بثلاثة مدافعين بسبب نوع اللاعبين في برشلونة ما يعني أنه سيلعب بالخطة الأولى أو الثانية.

كيف يهاجم فريق سيتيين ؟

أول شيء يبحث عنه المدرب الجديد للبارسا هو الاستحواذ على الكرة ففريقه ينهي المباريات في آخر 4 سنوات بنسب استحواذ أعلى من المنافس و هو الأمر الذي يسعى لتطبيقه من جديد في برشلونة الذي يميل لهذا النوع من اللعب في الأساس.

ما حققه سيتيين مع بيتيس لم يكن عن طريق الصدفة ، و يبرهن على قيمة ما يقدمه من عمل ، الموسم الماضي شهد على رقم قياسي حققه بيتيس معه فهو الفريق الذي حصل على نسبة استحواذ تفوق الجميع في الدوري الاسباني منذ عام 2006 متفوقا على برشلونة.

و يعتبر كيكي واحد من المدربين ذوي الخبرة في اخراج الكرة من الخلف للأمام منذ بداية المباريات ، يريد أن يفرض فريقه سيطرته على الكرة و عدم خروجه إلا بالشكل المطلوب من خلال التمريرات القصيرة المتقنة ، فرقه التي دربها كان تملك أكبر نسبة من التمريرات بعد برشلونة مباشرة.

مصادر تلك التمريرات و السيطرة المحكمة على خط الوسط في كتيبة سيتيين تكمن في وضع لاعب وسط مدافع أمام قلبي الدفاع و أحد الجناحين يعود للخلف مع لاعبي الوسط.

التحرك بدون كرة

التحرك بدون كرة مهم للغاية في طريقة لعب كيكي ، و هو بالطبع شيء هام لأي فريق أيضاً ، لكن سيتيين يميل لتحرك لاعبيه بطريقة ديناميكية متفق عليها مسبقا و تخدم أسلوب لعبه.

بجانب ذلك يسعى المدرب لجلب عدة لاعبين من ذوي المواهب و استخدامهم في المباريات من أجل فرض السيطرة على وسط الملعب بالذات بالحفاظ على الكرة لأطول وقت ممكن ، فضلا عن ميله للدفع بلاعب سريع على الرواق لخلق الفرص هجوميا و العودة لمساندة الدفاع عند قطع الكرة.

هذا الأمر يفسر أهمية قطع الكرة للفريق الذي يدربه سيتيين ، ظهر ذلك بوضوح في ريال بيتيس مع خواكين ، جيوفاني لوسيلسو أو كاناليس و روكي ميسا و كانوا لاعبين غير قابلين للمس في الفريق.

النجوم المذكورين في كتيبة بيتيس كانوا يعلمون متى يستخدمون التمريرات القصيرة و متى تلعب الكرات الطولية لاستخدام المساحات فضلا عن ذلك التحرك بديناميكية رائعة بالكرة و بدونها.

و يميل المدرب سيتيين أيضا للاعتماد على اللاعبين المهاريين فنجد أن الفرق التي دربها مسبقا كانت تملك في صفوفها أعلى اللاعبين محاولات للمراوغات ضد الخصوم بمعدل 17.8 محاولة مراوغة في اللقاء في موسم 2016 -2017 و نسبة 18.9 محاولة في كل مباراة في موسم 2018 -2019.

كيف يدافع كيكي ؟

يستغل فريق كيكي دوما التفاف اللاعبين حول الكرة و السعي دوما لاستخلاصها بالضغط المتكرر على حامل الكرة من المنافس و كل لاعب يكون قريب منها يحاول الضغط دون نسيان المنظومة الجماعية التي يعمل فيها لكي يضغط بدون مجازفة على الخصم لاستخلاص الكرة.

ويحث سيتيين لاعبيه على التواصل الذهني في الملعب ما يجعلهم على تواصل دائم ويقرأون أفكار بعضهم البعض و يقوي ذلك الأمر في الحصص التدريبية.

و عندما يفشل الفريق في استعادة الكرة بسرعة ، يتحرك الجميع ككتلة واحدة من الخلف للأمام مع الحفاظ على الوضعية داخل الميدان ثم التداخل بشكل متتالي لمحاولة قطع الكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P