مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
أخبار برشلونةتقارير وتحليلات

كيكي سيتين في برشلونة ،، عودة الهوية

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كنت أعرف أنه يمكن أن تلعب كرة القدم بشكل أفضل، لكن لم أكن أعرف حقاً كيف، حتى واجهت فرق كرويف!
هنا بدأت الحكاية، حكاية رجل يؤمن بالكرة الجميلة، هجومي كبير و انتحاري في بعض الأحيان، هكذا هو سيتين، كل شيء يبدأ من امتلاك الكرة و إجبار الخصم على الركض خلفها لفتح المساحات في و بين خطوطه، الضرب يأتي من كل مكان، يبدأ الهجوم من الدفاع و يبدأ الدفاع من الهجوم.

من هو كيكي سيتين مدرب برشلونة؟

مدرب مغمور في بداياته، تدرج في أندية الدرجات الدنيا في إسبانيا قبل أن يحط الرحال في لاس بالماس ثم تلتقطه عين مدراء ريال بيتيس ليبدأ من هنا إظهار أسلوبه للعالم، كان يريده برشلونة بعد انريكي لكن دهاء بارتوميو قاده إلى فالفيردي، يؤمن بالكرة الجميلة و يعشق يوهان كرويف، يحب المخاطرة، يؤمن بأسلوبه كثيراً، لا يحب الدفاع، يلعب على الفعل لا ردة الفعل، الكرة يجب أن تكون بين أقدام لاعبيه، إيجاد المساحة في أضيق الأماكن، تفكيك خطوط الخصم و الضرب من كل مكان، و إذا خسر الفريق الكرة يجب استعادتها فوراً و هكذا..!

فلتذهب النتائج للجحيم، المهم هو الكرة الجميلة

هكذا هو، مخاطر لأقصى درجة و هو ما يأخذه البعض عليه، فأرقامه الدفاعية سيئة مع الأندية السابقة، طريقة لعبه تحتاج عناصر معينة لتطبيقها، إن لم تكن هذه العناصر تحمل كفاءة كبيرة فإن أسلوبه سيرتد عليه و سيستقبل فريقه الكثير من الأهداف، و هنا الفرق الذي قد يفيده، برشلونة ليس بيتيس أو لاس بالماس، و الأسماء هنا تختلف عن الأسماء هناك، من الخبرة للمستوى و الإنجازات و الشخصية كل شيء في برشلونة أفضل، ربما تملك دقة كبيرة في التصويب تمكنك من جرح الهدف بمسدس قديم، لكن ستصيبه في قلبه بـِ رشاش M16!

كيكي سيتين تكتيكياً؟

أسلوبه معروف، الأمر بدأ من كرويف، و استمر مع غوارديولا، و سيتين (على كبر سنه) هو أحد أبناء هذه المدرسة، الهجمة تبدأ من الحارس، يبنى اللعب تدريجياً، تمريرة إلى أحد المدافعين أو لاعب الارتكاز، و يبدأ نقل الهجمة إلى الطرف الآخر من الملعب، مرة أخرى، الضرب يأتي من كل مكان و من أي مكان، الانتشار مطلب أساسي لفتح زوايا التمرير، و الحركة من دون كرة هي المفتاح، كل لاعب يلعب في أكثر من مكان، لاعبوه يغطون الملعب بالكامل حتى ينهار الخصم من الضغط و تأتي الأهداف!

في الحالة الدفاعية، يبدأ الدفاع من رأس الحربة، و هنا سيأتي دور جريزمان الذي يعد أفضل من سواريز بكثير من هذه الناحية، الضغط العالي على المنافس و إغلاق زوايا التمرير أيامه، سيخسر المنافس الكرة سريعاً، يكسب الفريق الكرة الثانية و تبدأ الهجمة من جديد.

كيكي خططياً!

اعتمد سيتين مع فرقه السابقة على خطة 3-6-1 هجومياً و بكل أشكالهما، هي 4-3-3 على الورق مع تغيير الشكل في الملعب و بإستمرار، يسقط لاعب الارتكاز بين قلبي الدفاع، يتقدم الظهيرين لفتح الملعب عرضياً و سحب ظهيري الخصم، يقطع الجناحان إلى العمق إما جرياً بالكرة للتسديد أو التمرير للمهاجم في ظهر الدفاع أو تمركزاً في المساحة بين ظهير و قلب دفاع الخصم على الجهتين بانتظار الكرة من لاعبي الوسط الذين استقبلوها من لاعب الارتكاز بالأساس.

في حالة الدفاع يتحول لـِ 5-3-2، يبدأ الدفاع من أول مهاجم، يلعب بخط دفاع متقدم لخنق الخصم في مناطقه و إستعادة الكرة سريعاً، هذا قد يؤذيه أمام الفرق التي تستطيع الخروج بالكرة بسرعة و تتقن الكرات الطويلة في ظهر الدفاع، لكنها مجدداً الجودة ستحكم، إذا استطاع فرض أسلوبه على الخصم و رفع مستوى لاعبي برشلونة كمجموعة و أفراد سيتحسن المستوى بشكلٍ عام.

برشلونة وضع معايير تحولت إلى شيءٍ أشبه بالديانة

هذا ما قاله عن أساليب اللعب، أسلوب برشلونة بالذات، هو يعلم هذا الأسلوب جيداً و يتبعه بكل ما فيه، و هذا هو المطلوب، فالفيردي جاء و هو يلعب بأسلوب مختلف تماماً، و لهذا لم ينجح من ناحية الأداء على الأقل و لم تكن لديه الحلول، لا يمكنك تغيير فلسفة نادٍ كامل بمدرب جديد، المدرب يخضع للمنظومة في فرقٍ كبرشلونة و ليس العكس!

من المستفيد من وجود سيتين في برشلونة؟

الجماهير بشكل رئيسي، الجماهير التي كانت تمقت مشاهدة مباريات برشلونة مع فالفيردي ستعود الآن، أسلوب اللعب العقيم و غياب الكرة الجميلة أجبر الكثيرين على العزوف عن متابعة برشلونة و الآن سيتغير الوضع تماماً، بل إن البعض سيتلهف لمشاهدة برشلونة من جديد.

على مستوى اللاعبين المستفيدون كثُر، جريزمان و دي يونج هم الأبرز، الأول سيعود لمركزه المفضل و يستطيع خدمة أسلوب سيتين أكثر من سواريز، أما الثاني فقد جاء إلى برشلونة للعب كرة جميلة ضمن إطار تكتيكي و ليس للعبث الذي كان يقدمه فالفيردي!

فيربو جونيور أيضاً سيكون من أكبر المستفيدين، مع المدرب الذي صقل موهبته و مع الأسلوب الذي نجح فيه، آرثر و بوسكيتس أيضاً بسبب وجود منظومة واضحة لخط الوسط مع سيتين و لن ننسى ريكي بويج الذي سيبدأ بالظهور برأيي شيئاً فشيئاً لأن سيتين يؤمن بالمواهب الشابة و يعطيها الفرصة فكيف إذا كان الأمر متعلقاً باللاماسيا!

هل نجاح سيتين مع برشلونة مضمون؟

لا، بالطبع لا، يواجه عقباتٍ كثيرة، أهمها الأسماء الكبيرة في غرف الملابس و التي إن لم يعجبها العمل الذي سيفرضه عليهم فإنها ستطيح به بدعم من الإدارة، ثم تأتي شخصيته التي لا يمكن التنبؤ بها فهو لم يعمل مع مجموعة من النجوم من قبل، أما أخيراً فخبرته الأوروبية القليلة ربما لن تخدمه في دوري الأبطال و و هنا يجب أن ننتظر و نرى مقدار قدرته على التأقلم مع طموحات نادٍ كبرشلونة.

في الخلاصة فإن سيتين يملك ما يلزم للنجاح محلياً على الأقل، و يحمل طموحاً كبيراً، ربما تأتي النتائج و ربما لا، لكن الأهم من ذلك كله هو أن الأداء سيتغير في الميدان بلا شك، لن نرى فريقاً عشوائياً أو مهازل كروية، سنشاهد فريقاً يحمل هوية واضحة و يبحث عن الحلول حتى ولا يقف و ينتظر أن يأتي ميسي بشيء إعجازي، لن نرى المزيد من التكاسل في التدريبات أو الكثير من الإجازات، ستنتهي (بعض) المجاملات، لن نرى المزيد من فالفيردي، و حباً بالكرة الجميلة و التيكي تاكا، أهلاً كيكي سيتين!!

كاتب المقال 👇

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P