مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

ملعب كرة طائرة وقياساته

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

ملعب كرة طائرة وقياساته، لقد لعب معظمنا كرة الطائرة، حيث يلعب الكثير منا هذه اللعبة في بلادنا وفي المدارس وفي الساحات ومناطق التنزه وأماكن أخرى، وبالطبع هناك من يلعب كرة الطائرة في ملعب محترف، ولكن الاختلاف طول وعرض ملعب كرة القدم لا يتغير بإختلاف المكان.

ملعب كرة طائرة

يُعرَّف ملعب كرة الطائرة بأنه المنطقة التي تُلعب فيها مباراة كرة الطائرة، حيث تتطلب قواعد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة أن يكون سطح الملعب فاتح اللون مقارنة بالملاعب الداخلية، وأن يكون أيضًا مسطحًا ومتماثلًا.

حيث يُمنع اللعب على أرضيات غير مستوية أو زلقة، وتنص قواعد الاتحاد على أن الملعب يجب ألا يحتوي على أي عائق قد يعرض اللاعبين لخطر الإصابة، مثل الصخور أو رذاذ الماء أو مواد أخرى.

أما بالنسبة للشاطئ الرملي، يجب أن تكون الرمال الموجودة في الملعب ناعمة وبعمق ثلاثين سنتيمترا على الأقل.

مقاسات ملعب كرة الطائرة
مقاسات ملعب كرة الطائرة

قياسات ملعب كرة طائرة

ملعب كرة الطائرة في العالم هو ملعب داخلي يبلغ طوله 18 مترًا وعرضه 9 أمتار، والملعب مقسم إلى نصفين لكل فريق يبلغ طول كل نصف 9 أمتار وعرض 9 أمتار وبين النصفين شبكة بارتفاع 2.43 متر لملعب الرجال.

إنما يبلغ ارتفاع ملعب السيدات 2.24 متر، حيث يضم كل فريق 6 لاعبين رئيسيين و 6 بدلاء ومدرب ومساعد مدرب.

حتى نتمكن من رسم ملعب كرة طائرة، نحتاج إلى معرفة أن شكل الملعب مستطيل وطوله 18 مترًا، والحقل مقسم إلى نصفين من الشبكة، كما تم تخطيط الملعب بخطوط بعرض 5 سم، مع خطوط واضحة، ونصف الملعب بعد تقسيمه إلى مربع، حيث يبلغ طوله وعرضه 9 أمتار.

كما أن نصف الملعب مقسم إلى قسمين، القسم الأول هو المنطقة الهجومية، وهي التي تبعد 3 أمتار عن الشبكة.

القسم الثاني هو منطقة الدفاع والتي تبعد 6 أمتار ويتم إرسال الكرة عندما يقف اللاعب على الخط المخطط، حيث تقع على مسافة 20 سم من نهاية الملعب، وتقام مباريات كرة الطائرة في قاعات مغلقة، حيث يبلغ ارتفاع سقف القاعة 7 أمتار على الأقل.

كما يُحاط الملعب من الجانب بمنطقة خطوط قريبة بطول من 3 إلى 5 أمتار، وتقع المنطقة الحرة من 3 إلى 8 أمتار من خطوط نهاية الملعب، ومنطقة الملعب 162 مترا مربعًا.

مقاسات ملعب كرة الطائرة
مقاسات ملعب كرة الطائرة

ظروف يجب توافرها في ملعب كرة طائرة

في بيئة ملعب كرة طائرة، يجب مراعاة شروط معينة بما في ذلك درجة الحرارة، في حين أنه يجب عدم لعب مباريات كرة طائرة في ملعب تقل درجة حرارته عن عشر درجات مئوية.

في المباريات الدولية والرسمية التي ينظمها الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، حيث تشترط قواعد الاتحاد أن تُلعب هذه المباريات في درجة حرارة لا تقل عن 16 درجة مئوية ولا تزيد عن 25 درجة مئوية.

شيء آخر يجب توفيره في المنطقة المجاورة مباشرة للملعب هو الإضاءة، حيث تُلعب المباريات الرسمية في ملعب حيث تتراوح الإضاءة في حدود متر واحد من السطح بين 1000 و 1500 شمعة عيارية (لوكس).

تطور لعبة كرة طائرة

في عام 1986، تم تغيير اسم مينتونيت إلى فوليبول مما يعني كرة الطائرة، وتم تغيير بعض القوانين، حيث تم وضع كل من قواعد اللعبة وكرة الطائرة الشاطئية في عام 1986 م وتشابه قواعدها وقوانينها تلك الخاصة بالكرة الطائرة.

حيث يتم لعب كرة الطائرة الشاطئية على رمال الشواطئ أو على الشواطئ ولكن يختلف عدد لاعبي كرة الطائرة الشاطئية عن كرة الطائرة، حيث أن أول دولة بدأت لعب كرة الطائرة عام 1900 كانت كندا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتشرت إلى جميع دول العالم.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا فيه على ملعب كرة طائرة وقياساته كما تعرفنا أيضًا على ظروف يجب توافرها في ملعب كرة طائرة وتطور لعبة كرة طائرة حيث أن رياضة كرة الطائرة هي رياضة مفيدة ويحبها معظم الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P