مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 30
AHL
- : -
ضمك
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 30
التعاون
- : -
HIL
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 36
ARS
- : -
BOU
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 32
DOR
- : -
AUG
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 32
STU
- : -
BAY
الدوري الإسباني 2023-2024
مباريات الجولة 34
REA
- : -
CAD
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 36
MAC
- : -
WOL
الدوري الإسباني 2023-2024
مباريات الجولة 34
GIR
- : -
BAR
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة، حيث تجذب لعبة كرة اليد الكثير من الناس، وهي رياضة معروفة في أوروبا بدأت تنتشر في جميع أنحاء العالم، والبرازيل هي أول دولة خارج أوروبا تفوز ببطولة العالم لكرة اليد عام 2013 م؛ ومن المهم معرفة ابعاد ومقاس ملعب كرة اليد والتي سنتعرف عليها سوياً الان.

كرة اليد

كرة اليد هي رياضة جماعية يلعبها فريقان من الرجال أو النساء، حيث يُسمح للاعبين بحمل الكرة بأيديهم ورميها بأيديهم، ولكن لا يلمسها بأقدامهم، و الهدف هو تسجيل الأهداف وليس الحصول عليها، ويتم لعب كرة اليد في صالة الألعاب الرياضية أو في الهواء الطلق على ملعب كرة اليد.

هناك العديد من أشكال كرة اليد مثل كرة اليد المصغرة وكرة اليد الشاطئية وكرة اليد على كرسي متحرك، وكلها تستند إلى القواعد الأساسية للعبة، حيث تتضمن اللعبة فريقين كل فريق يضم 7 لاعبين، أحدهما حارس المرمى وحكمان في لعبة كرة اليد، ويعتمد حجم الكرة على عدة عوامل مثل الجنس والعمر.

هناك شكل خاص للعب كرة اليد، وكرة اليد هي واحدة من الألعاب الرائعة التي عبرت القارات الخمس في أكثر من 180 دولة وحوالي 19 مليون لاعب من جميع الأعمار حول العالم، وكرة اليد الشاطئية هي ظهور حديث حيث تم الاعتراف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد في عام 1994 وتم الاعتراف بقواعدها الأساسية.

مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة

سطح ملعب كرة اليد يجب أن يكون صلباً، حيث يبلغ سمك جميع الخطوط المرسومة على اللوح 5 سم، حيث أن الاستثناء الوحيد هو خط المرمى البالغ 8 سم (3 بوصات)، حيث أن كل الخطوط مرئية ومتشابهة اللون، كما يبلغ مقاس الطول الإجمالي لملعب كرة اليد هو 40 مترا (44 ياردة) وعرضه 20 مترا (22 ياردة) وهو أكثر من ملعب كرة سلة.

مقاسات ملعب كرة اليد
مقاس ملعب كرة اليد

تسمى الحدود الخارجية وخطوط المحكمة الأطول الخطوط الجانبية أو الخطوط الجانبية تسمى الحدود الأقصر خطوط الهدف أو خطوط النهاية، وهناك مسافة متر واحد من الحدود في جميع الاتجاهات الأربعة، خالية من أي عوائق أمام سلامة اللاعبين، وإعطاء اللاعبين مساحة لرمي الكرة.

يوجد في منتصف الملعب خط وسط موازٍ لخط المرمى وبنفس الطول، وفي المنتصف هناك نقطة واضحة يبدأ منها اللعب في بداية أي مباراة ويستأنف من ذلك في الشوط الثاني، كما أن خط الرمية الحرة عبارة عن قوس متقطع يقع على بعد 9 أمتار من خط المرمى الخارجي، ويوجد خط رمية حرة على بعد 7 أمتار من خط المرمى الذي يبلغ عرضه مترًا واحدًا.

هناك أيضًا منطقة المرمى، وهي عبارة عن منطقة على شكل حرف (D) تتكون من ربعين دائرتين، قطر كل منهما 6 أمتار، مع خط مستقيم يربط الأطراف، ويكون حارس المرمى هو اللاعب الوحيد من يمكن أن يكون فيه، حيث يقع خط حارس المرمى على بعد 4 أمتار من المرمى وهو أبعد نقطة يمكن أن يصل إليها حارس المرمى أثناء ركلة الجزاء.

مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة
مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة

أما بالنسبة لمقاس المرمى فهو بعرض 3 متر وطول 2 متر، كما إنها متصلة بالأرض أو الجدار وتقع على بعد مترين من خط المرمى إلى الحافة الخارجية للحقل، حيث إنها مصنوعة من الألمنيوم أو الخشب كما تتكون المرمى من دعامتين وعارضة من الحديد، عرض الأعمدة 8.5 سم.

يتم طلاء العارضة والعمود بلونين مختلفين، وغالبًا ما تستخدم الشبكة خلف المرمى باللونين الأبيض والأسود، حيث إنها منطقة لا يُسمح فيها للاعبين بخلاف حارس المرمى، كما تقع المنطقة على بعد 6 أمتار من المرمى مع خط مواز لخط المرمى بطول 7 أمتار، ويجب على اللاعب رمي الكرة قبل دخول هذه المنطقة، أو القفز في هذه المنطقة أثناء ضرب الكرة قبل أن تلمس القدم الأرض.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات المتعلقة عن مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة حيث أن لعبة كرة اليد مفضلة لدى كثير من الأشخاص كما أن كثير من النساء والرجال يلعبونها.

زر الذهاب إلى الأعلى
P