مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
أخبار المنتخب العراقيأخبار الكرة العراقيةأخبار كأس الأمم الآسيويةأهم الأخبارتقارير وتحليلاتمسلسل بالجول

حواديت بالجول | رسالة مجهولة كتبت سيطرة العراق على آسيا

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

يقدم لكم موقع بالجول، خلال شهر رمضان عدد من القصص المثيرة في عالم الساحرة المستديرة، لتسلية متابعينا الاعزاء خلال الشهر الكريم.

مثل جميع أطفال جيلي عشت قصة عظيمة في كرة القدم، أتذكر عندما كنت أجلس رفقة جدي لمشاهدة بطولة كأس أمم آسيا 2007، حينها كنت أبلغ من العمر 10 سنوات فقط، لم أكن أعلم الكثير عن كرة القدم وخاصة الآسيوية، لأنني إفريقي، لكن بطولة كأس أمم آسيا 2007 كانت بمثابة بوابة لي لرؤية الكرة الآسيوية ومعرفة الكثير عن الثقافة الآسيوية.

اتذكر جيدًا عندما كنت أدخل على أحد المواقع العربية الشهيرة في ذلك الوقت لمعرفة جدول المباريات حتى آخبر جدي وهو من يتولى مهمة اختيار المباريات الأهم لمشاهداتها، على وصلة الدش التى كنت تكلفنا 10 جنيهات في الشهر لمشاهدة قنوات إي ار تي حيث لم يكون هناك طبق قمر صناعي، أو “دش” في منزل جدي، والآن بعد ما صرت في سن النضوج، وتوفرت أمامي وسائل التواصل الاجتماعي، والإنترنت، شاهدت البطولة من جديد لكن بكافة كواليسها، لهذا سأحكي لكم اليوم قصة سيطرة العراق على آسيا. 

منتخب العراق 2007 لم يكن وليد صدفة أو حظ، لكنه كان جيل تاريخي عاش سويًا العديد من الصعاب والأحزان والأفراح، مروا سويًا بكل ما يجعلك تعلم من يحبك ومن ينافقك، شباب عاشوا سويًا ونضجوا سويًا منذ بطولة آسيا للشباب 2000، والتى ولدت لنا النجم نشأت أكرم، وحصد فيها أسود الرافدين البطولة على حساب اليابان، وبطولة أولمبياد آثينا 2004، التى بزغ فيها الأسد يونس محمود، وحصد فيها منتخب العراق المركز الرابع، كذلك تمكنوا من الفوز على البرتغال، التى كانت تشهد بداية ظهور كريستيانو رونالدو.

لكن كان هناك الجانب المأسوي من القصة، بعد غزو أمريكا للعراق، أصبحت العراق بلد متمزق بالحروب الطائفية، التى شقت نسيج أرض بابل، منتخب أسود الرافدين، دخل بطولة آسيا بجيل تاريخي، وحياة مأسوية وصعوبات مرهقة للقلب قبل العقل.

لم يمنح أحد العراق فرصة حقيقية. كانت بلادهم في حالة يرثى لها وكان هناك عنف طائفي بشكل يومي، مما يجعل من الصعب التركيز على كرة القدم عندما تكون سلامة العائلة والأصدقاء في المقام الأول في الذهن.

الطريق إلى تايلاند

منتخب العراق 2004
منتخب العراق 2004

الصورة الطبيعية لمنتخب يحصد بطولة مجمعة هو تجمع يسوده الاستقرار والهدوء، من أجل التركيز، هذا ما يطلبه أي منتخب يطالبه شعبه بحصد لقب، لكن العراق لم تكن مطالبة بأي شيء، ولم ترى أي استقرار أو هدوء، لكنه شاهدت الدم والخوف والتشتيت الذهني، والفوضي بداية من السفر في طائرة عسكرية، بزي عسكري من أجل المشاركة في أولمبياد آثينا إلى قتل سائق المدرب وهروبه خوفًا على حياته، بالإضافة للتهديدات المستمرة للاعبي المنتخب العراقي وذويهم بسبب أن المنتخب يتواجد فيه الأكراد والسنة والشيعة، ما كان يثير حفيظة الملشيات الإرهابية ضد المنتخب الوطني العراقي.

 هوار ملة محمد أحد نجوم العراق: “دخلنا كأس آسيا 2007 وسط أجواء غير طبيعية. في 2004 سافرنا إلى أولمبياد آثينا بطائرة عسكرية، وبالزي العسكري. وفي تلك الفترة كان سفر المنتخب خارج العراق، يجعلنا مهددين بالقتل في أي لحظة”.

فييرا
فييرا

بدأ منتخب العراق استعداته بتوقيع مع المدرب البرازيلي المغمور وقتها جورفان فييرا بعقد يمتد لشهرين فقط، وسافر المنتخب إلى الأردن من أجل لعب مباريات ودية استعدادًا لبطولة كأس أمم آسيا، حيث واجه المنتخب العراقي كل من أوزباكستان وكوريا الجنوبية.

ما وجده المدرب البرازيلي فييرا كان لاعبين مشتتين وملكومين بدون أي معنويات.

فييرا: “هولاء الأولاد، على أن اتعامل معهم، ومع العديد والعديد من المشاكل، إجتماعية، سياسية، داخلية، معظم هؤلاء، اللاعبين، لا يعرفون اين هم وكل دقيقة يتغيير الوضع”.

أهم هزيمة في حياتي؟

أثناء استعدادت المنتخب العراقي، وجد فييرا بعض اللاعبين، يتعملون بإستعلاء بعد ما حققوه في بطولة آسيا للشباب عام 2000، والأداء الكبير في أولمبياد آثينا 20004.

فييرا يحكي كيف تغيرت عقلية اللاعبين قبل البطولة: “قبل البطولة لعبنا مع كوريا وأوزباكستان، كنت أرى أن هناك بعض اللاعبين يعتقدون أنهم أكبر من المنتخب بعد ما حققوه في أولمبياد آثينا، لعبنا مع كوريا الجنوبية التى فزت علينا بثلاثية ساحقة، هذه الهزيمة غيرت عقلية اللاعبين، وجعلتنا ننسى التفرقة التى بيننا، جعلت الجميع يعود إلى أرض الواقع وعلموا أنهم لم يحققوا أي شيء بعد وتعلم اللاعبين أن الالتزام والانضباط هما السبيل الوحيد لتحقيق النجاح”.

صعوبة الرحلة

بسبب ما يمر به المنتخب العراقي من عدم وجود تنظيم إداري سافر اللاعبين على نفقتهم الخاصة حيث حجزوا التذاكر بأنفسهم، كذلك سافروا بطقم واحد فقط من أجل اللاعب، كذلك تعرض الطبيب النفسي في جهاز المنتخب العراقي للقتل جراء تفجير عبوة ناسفة، كما صدم المنتخب بعدما تم تصفية منتخب التايكوندو في عملية إرهابية.

وكان مسلحون مجهولون اختطفوا في مايو عام 2006 فريق التايكوندو الوطني العراقي خلال توجهه إلى الاردن لاجراء معسكر تدريبي، بين الرمادي والفلوجة في محافظة الانبار غربي العراق، وفي شهر يونيو عام 2007 عثر على بقايا جثث يعتقد انها تعود لاعضاء الفريق المفقود.

لم يكن أحد يكون لاعبي العراق مؤمنين بحظوظهم في بلوغ الأدوار الإقصائية، وظهر ذلك في تصريحاتهم، بإنهم حجزوا تذاكر العودة بعد يوم من نهاية دور المجموعات في البطولة، خاصة أن الفريق افتقد إلى بعض العناصر الهامة مثل عماد محمد وأحمد كاظم، للإيقاف بسبب تصريحاتهم بعد كأس الخليج العربي.

نشأت أكرم: “حجزنا تذاكر العودة بعد نهاية دور المجموعات بيوم واحد، لأننا نعلم أن التأهل مهمة مستحيلة”.

الطريق إلى اللقب

العراق 2007
العراق 2007

وقعت العراق في المجموعة الأولى رفقة تايلاند المستضيف صاحب الأرض والجمهور، بالإضافة للمرشح الأول أستراليا، في أول مشاركة آسيوية لها، ومنتخب عمان.

بدأ أسود الرافدين البطولة بالتعادل، مع البلد المستضيف بهدف لمثله حيث بدأ يونس محمود أهداف العراقيين في البطولة برأسية رائعة، ثم فوز غير متوقع على حساب أسترليا بثلاثية مقابل هدف، وتعادل سلبي مع عمان ليتأهل المنتخب العراقي لدور ربع النهائي، كمتصدر المجموعة برصيد 5 نقاط.

العراق واجهة فيتنام في ربع النهائي، وانتصر بهدفين دون رد من الأسد يونس محمود، وعبر أسود الرافدين عقبة كوريا الجنوبية بركلات الترجيح بفضل تألق الحارس نور صبري بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي.، وبصرخات المعلق “كرة القدم الوحيدة التى وحدة الشعب”.

وفي النهائي أمام 60 ألف متفرج كما بدأها نهاها، حيث كتبت رأسية يونس محمود في الدقيقة 72 انتصار غالي للعراق باللقب للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وعصام الشوالي معلقًا: “بطولة وحدة شعب”.

نشأت أكرم: “لقب جاكارتا وحَّد العراقيين وطبع البسمة على شفاههم”.

لكن بين كل هذه المباريات حدثت العديد من التفاصيل المثيرة.

رسائل من مجهول

يحكي نشأت أكرم “كنا نتلقي رسائل من مجهول عراقي لا نعرف هويته إلى الآن. كنا نقرأ تلك الرسائل فتملأنا بالحماس. تجعلنا نريد النزول فورا إلى أرض الملعب والنيل من أي منافس لإسعاد هذا الشعب الممزق”.

تفجير إرهابي والتفكير في الانسحاب

بعد تألق الحارس نور صبري، في نصف نهائي البطولة والعبور إلى النهائي لأول مرة في تاريخ البلاد، خرج الشعب العراقي للاحتفال بإنجاز منتخبهم الوطني، لكن يد الإرهاب طالت احتفالات الجماهير العراقية في بغداد، حيث فجر انتحاري نفسه وسط تجمع ملائي بالجماهير ليتوفي 30 عراقي، في العاصمة بغداد، وشهدت بعض المناطق الآخرى عمليات إرهابية وسط المشجعين توفى على آثرها 20 مشجع ليقرار لاعبو أسود الرافدين الإنسحاب من البطولة، بعد هذه الأحداث المؤسفة.

أم حيدر تطلب البطولة للعزاء

وسط حالة الصدمة، شاهد اللاعبين لقاء لأم مكلومة، توفى أبنها في هذه الأحداث المؤسفة، أم حيدر صاحب الـ 15 عامًا، طالبت اللاعبين بحصد البطولة من أجل أخذ عزاء أبنها الذى استشهد في احتفالات الشعب العراقي، وهو ما حدث بعد ما أوفى اللاعبون وحققوا اللقب، من أجل توحيد العراق، ومن أجل الطفل حيدر.

كلمة يونس محمود

بعد نهاية البطولة، عاد المنتخب العراقي إلى البلاد، من أجل تكريم مستحق، وخلال تكريم الفريق ألقى قائد المنتخب يونس محمود بكلمته.

“أريد أن تخرج أمريكا، اليوم أو غدًا أو بعد غد، أمل أن ينتهي الاحتلال الأمريكي لنا قريبًا”. يونس محمود

قائمة شرف لاعبي المنتخب العراقي في بطولة آسيا 2007

حواديت بالجول | رسالة مجهولة كتبت سيطرة العراق على آسيا حواديت بالجول | رسالة مجهولة كتبت سيطرة العراق على آسيا حواديت بالجول | رسالة مجهولة كتبت سيطرة العراق على آسيا حواديت بالجول | رسالة مجهولة كتبت سيطرة العراق على آسيا حواديت بالجول | رسالة مجهولة كتبت سيطرة العراق على آسيا

المدرب: جورفان فييرا
1- أحمد علي جابر
2- جاسم محمد
3- باسم عباس
4- خلدون إبراهيم 
5- نشأت أكرم 
6- صالح سدير 
7- علي عباس 
8- أحمد عبد علي 
9- محمد ناصر 
10- يونس محمود
11- هوار ملا محمد
12- حيدر عبد الرزاق
13- كرار جاسم
14- حيدر عبدالأمير
15- علي رحيمه 
16- أحمد مناجد 
17- لؤي صلاح
18- مهدي كريم 
19- هيثم كاظم
20- نبيل عباس 
22- نور صبري
23- محمد قاصد
24- قصي منير 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P